القائمة الرئيسية

الصفحات

عودة أيا صوفيا ◄ حقائق لم تسمع بها من قبل !!

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته 

اليوم سأتحدث عن مسجد أيا صوفيا بعد 85 سنة من إغلاقه و تحويله لمتحف ديني تابعونا



يعود أصل المسجد ايا صوفيا الى 532 ميلادي عندما أمر الإمبراطور الأول جوستنيان ببناءه وقد دامت مدة البناء خمس سنوات و في عام 537 تم افتتاحه بشكل رسمي 

و يعتبر هذا المبنى عبارة عن صرح معماري وعمل فني مميز، فهو يقع في مدينة إسطنبول بالتحديد داخل المنطقة الخاصة بالسلطان أحمد، ويقترب من الجامع الأزرق.

كان المبنى كنيسة لحوالي 916 عام، ومن ثم أصبح مسجد لمدة 481 سنة، ومن سنة 1935 ميلادياً أصبح متحفاً، ويعتبر من أبرز التحف والأعمال المعمارية بتاريخ بلاد الشرق الأوسط.

و يعود سبب تحويله إلى مسجد بسبب أنه لم يكن هناك مسجد داخل مدينة إسطنبول لأداء صلاة الجمعة التي كانت بعد الفتح الإسلامي، وبسبب عدم التمكن من بناء مسجد جديد في تلك المدة الزمنية البسيطة، قام السلطان بتحويل الكنيسة آيا صوفيا لمسجد


من خلال شرائه للمبنى، كما أمر بتغطية جميع رسومات التي كانت موجودة داخل المبنى ولم يقم بإزالتها، وذلك حرصاً منه على مراعاة مشاعر المسيحيين، ويذكر أن تلك الرسومات موجودة بداخل المبنى إلى الوقت الحالي. 


وكان السلطان محمد هو من قام بالفتح الإسلامي لإسطنبول، والذي كان والده السلطان خوجة مراد يحلم بتحويله فقام بإتمامه.


فأمر السلطان محمد بإقامة الأذان به عندما فتح مدينة إسطنبول، كما أدى أول صلاة يه وكانت عبارة عن ركعتين لشكر الله على ذلك الفتح العظيم. و قام السلطان بإضافة المآذن الأربعة ، هي عبارة عن مآذن ذات شكل أسطواني بالإضافة إلى قمة مخروطية الشكل .


وقد تم إضافة منارة للمسجد في وقت لاحق من قبل السلطان بايزيد الثاني خلال العهد العثماني. تلك الإضافات جعلت المبنى أكثر جمالاً ومنحته رونقاً أفضل ولم تقوم بالتأثير على الفن المعماري البيزنطي به. يذكر أن قبة المسجد كانت متطورة بشكل رائع الجمال في هذا الوقت، وهذا بسبب أنها كانت قبة فريدة من نوعها فقد كانت تأتي بمظهر وكأنها معلقة بالسماء.


استمر المبنى ك مسجد إلى أوائل القرن العشرين، ومن ثم قام كمال أتاتورك بتحويله مرة أخرى ليصبح هذه المرة متحف ديني يستقطب السياح من جميع دول العالم 

و بعد 85 سنة من تحويله متحف 

عاد الرئيس الحالي رجب الطيب أردوغان بتحويله  إلى مسجد تقام فيه الصلوات و ذكر الله بعد 

يسعدني كثيرا اذا وصلت حتى نهاية المقطع والاستماع لي حرف بحرف 

 لا تنسى وضع الزر لايك و الاشتراك بالقناة و تفعيل الزر 

و لا تنسى كذلك التعليق و ذكر موضوع الحلقة القادمة إن شاء الله 

** 

نراكم في حلقة قادمة  السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته


reaction:

تعليقات