بسم الله الرحمن الرحيم اليوم سأقدم لك مقطع يتحدث عن تنظيم الوقت
كما هو معلوم لدى الجميع ان الوقت هو أهم شئ في حياتنا اليومية
و فقدان التخطيط الجيد للوقت او التخطيط غير الملائم له
من الأسباب الرئيسية لتضييع الوقت
و سأقدم لك خطوات لتنظيم الوقت
اولا
اكتب قائمة لأعمالك
قم بكتابة مهامك اليومية في دفتر صغيرة او في احد تطبيقات الهاتف المخصصة لذلك و سجل كل ما تود فعله خلال اليوم
ثانيا رتب الأولويات
في ترتيب وقتك استعمل مبدأ الالولويات الأهم فالمهم فالأقل أهمية أي ابدأ بالاشياء الاكثر أهمية بالنسبة لك
الى غاية الاقل أهمية مثال عن ذلك الصلاة اهم من الدراسة و الدراسة اهم من تصفح الانترنت
ثالثا ضع جدول تنظيم يومي و اسبوعي
وزع مهامك على شكل أسبوعي ولا ترهق نفسك بمحاولة انجاز كل شيء في يوم واحد او يومين
واترك وقت يومي بلا عمل مجدول للأعمال الطارئة فقط
رابعا احذر مضيعات الوقت
مضيعات الوقت هي من أكبر المشكلات التي نواجهها في حياتنا و من أبرز المضيعات للوقت
هي كثرة الزيارات على وسائل التواصل الاجتماعي في أشياء غالبا لا تفيدنا في شيء
فحاول ان تقلل من إستعمال هذه الاشياء قدر الاستطاعة
خامسا و أخيرا
تجنب التأجيل والتسويف
عليك وضع وقت محدد للانتهاء من المهام فترك الوقت مفتوح لانجاز مهمة معينة
يجعلك تتكاسل في تنفيذها مما يجعلها تتداخل مع وقت المهام الأخرى
تعليقات
إرسال تعليق